?> من هو الشيخ عبدالله القصير

من هو الشيخ عبدالله القصير

فريق التحرير13 مارس 2024176 views مشاهدةآخر تحديث :
الشيخ القصير

الشيخ عبدالله بن صالح بن محمد القصيّر، المعروف بالشيخ القصير، هو داعية إسلامي سعودي وعالم دين. وُلد في قرية الشقة العليا في القصيم، السعودية، في 25 شعبان 1370 هـ الموافق 31 مايو 1950م. تخرج من كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1397 هـ. يعتبر الشيخ القصير من أبرز العلماء والمشايخ في المملكة العربية السعودية، حيث لعب دورًا مهمًا في مجال الدعوة الإسلامية والتعليم الديني.

ما يمكننا استخلاصه من هذا المقال:

  • الشيخ القصير هو داعية إسلامي بارز في المملكة العربية السعودية.
  • تخرج من كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
  • لعب دورًا مهمًا في مجال الدعوة الإسلامية والتعليم الديني.
  • له مؤلفات كثيرة تغطي مجموعة واسعة من المواضيع الدينية.
  • توفي في عام 2024، وترك خلفه تراثًا هامًا في الدراسات الدينية.

السيرة الذاتية للشيخ عبدالله القصير

الشيخ عبدالله القصير درس في كلية الشريعة بجامعة الإمام، وعمل بعد التخرج كداعية في الرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية والإفتاء.

تولى أيضًا منصب مدير الدعوة والمساجد في منطقة الرياض.

قدم الشيخ القصير العديد من المحاضرات الدينية والدروس الشرعية، وله مؤلفات عديدة من بينها “الفوائد السنية على العقيدة الواسطية” و”فصول في سيرة الرسول” وغيرها.

يعتبر الشيخ القصير من الشخصيات المعروفة بأسلوبه السهل الممتنع في الدعوة الإسلامية.

مؤلفات الشيخ القصير

  • الفوائد السنية على العقيدة الواسطية
  • فصول في سيرة الرسول

نسب وولادة الشيخ عبدالله القصير

الشيخ عبدالله القصير ينتمي إلى قبيلة عنزة من ربيعة؛ إحدى القبائل العدنانية. وُلد في قرية الشقة العليا في القصيم، السعودية، في 25 شعبان 1370 هـ الموافق 31 مايو 1950م.

يعود نسب الشيخ القصير إلى قبيلة عنزة، والتي هي جزء من فرع قبيلة ربيعة. قبيلة عنزة تعد واحدة من القبائل العدنانية المعروفة في الجزيرة العربية، وتاريخها يمتد لعدة قرون. وتُعتبر الشقة العليا التي وُلد فيها الشيخ القصير من المناطق الريفية الجميلة في القصيم، حيث تتمتع بمناظر طبيعية خلابة وثقافة تقليدية قوية.

نسب الشيخ القصير

الشيخ القصير قد أتى إلى الدنيا في قرية الشقة العليا، حاملاً معه العلم والحكمة التي أثرت العديد من الأفراد والمجتمع. تاريخ ميلاده في 25 شعبان من العام 1370 هـ يعكس الأصالة والتمسك بالتقاليد في حياته وعمله.

تعليم الشيخ عبدالله القصير

تخرج الشيخ القصير من كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1397 هـ. حصل خلال دراسته في الجامعة على المعرفة الدينية والشرعية اللازمة. كان للشيخ القصير فرصة التعلم من كبار العلماء والمشايخ في المساجد في منطقتي القصيم والرياض.

تعد دراسته في كلية الشريعة بجامعة الإمام فترة هامة في تطوره العلمي والديني. تعلم الشيخ القصير في الكلية العديد من المواد الشرعية والقرآنية. وتمكن خلال دراساته الجامعية من فهم القوانين الشرعية وتطبيقها في حياته اليومية وعمله كداعية وعالم دين.

تعتبر جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من الجامعات الرئيسية في المملكة العربية السعودية في مجال الدراسات الشرعية. وقد أتاحت للشيخ القصير فرصة تعلم وتطوير مهاراته الدينية والأكاديمية. كانت دراسته في الكلية بمثابة الأساس لمسيرته المهنية المشرفة والمتميزة في المجال الديني والدعوة الإسلامية.

إسهامات الشيخ عبدالله القصير

لعب الشيخ القصير دورًا هامًا في نشر العلم الشرعي والدعوة الإسلامية. استمر في العمل الدعوي وألقى العديد من المحاضرات والدروس الدينية في مساجد الرياض والقصيم. ساهم أيضًا في تأليف العديد من الكتب والمؤلفات الدينية المهمة.

لقد عمل الشيخ القصير بكل تفانٍ واجتهاد في نشر العلم الشرعي والتوعية الدينية للمسلمين. قدم محاضراته ودروسه القيمة في مختلف المساجد، حيث أمتع الناس بأسلوبه البسيط والميسر في توصيل الرسالة الإسلامية. لقد تمتع الشيخ القصير بموهبة فريدة في تبسيط الأمور الشرعية المعقدة وجعلها مفهومة لجميع الفئات العمرية والمستويات العلمية.

لقد انتشر صوت الشيخ القصير في الكثير من المساجد والمراكز الإسلامية، حيث عرض الأسئلة والمشكلات الشرعية المعاصرة وبيّن الجوانب المهمة لفهم الإسلام الصحيح. كما ألقى الضوء على قضايا الأمة الإسلامية ودعا إلى الوحدة والتعاون في سبيل الإصلاح والتقدم.

قدّم الشيخ القصير العديد من الدروس والمحاضرات القيمة في علوم القرآن والسنة النبوية، وفقه الدين وأصوله، وأخلاقيات المسلمين. اشتهر الشيخ القصير بحكمته وتوجيهاته القيّمة التي كانت لها تأثير كبير على حياة الناس وسلوكهم اليومي.

بجانب عمله الدعوي، اسهم الشيخ القصير في تأليف العديد من الكتب والمؤلفات الدينية المهمة. تعد هذه الكتب مرجعًا قيمًا للمهتمين بالدراسات الدينية والعلم الشرعي. من بين الكتب التي ألفها الشيخ القصير “الفوائد السنية على العقيدة الواسطية” و”فصول في سيرة الرسول” وغيرها من الأعمال القيمة التي تغطي مجموعة واسعة من المواضيع الدينية والتعليمية.

دور الشيخ القصير في نشر العلم الشرعي والدعوة الإسلامية

مساهمات الشيخ القصير التفاصيل
العمل الدعوي نشر العلم الشرعي وألقى المحاضرات والدروس الدينية
تأليف الكتب مؤلفات هامة تغطي مجموعة واسعة من المواضيع الدينية

وفاة الشيخ عبدالله القصير

توفي الشيخ عبدالله القصير في 3 رمضان 1445 هـ الموافق 13 مارس 2024م، دون ذكر سبب الوفاة بشكل محدد.

تاريخ الوفاة التاريخ الميلادي
3 رمضان 1445 هـ 13 مارس 2024م

تأثير الشيخ عبدالله القصير

يُعتبر الشيخ القصير من العلماء المحترمين والموثوق بهم في المجتمع الإسلامي.

كان له تأثير كبير في تعزيز الوعي الديني وتوعية الناس بالأمور الشرعية الصحيحة.

تأثير الشيخ القصير إرث الشيخ القصير
تعزيز الوعي الديني كتب دينية مؤثرة
توعية الناس بالأمور الشرعية الصحيحة محاضرات ومؤتمرات دينية
دروس مهمة في السيرة النبوية تأسيس المفاهيم الإسلامية الصحيحة

تراث الشيخ عبدالله القصير

يترك الشيخ القصير وراءه تراثًا ثقافيًا وعلميًا هامًا. له العديد من المؤلفات التي تغطي مجموعة متنوعة من المواضيع الدينية والتعليمية. تتضمن بعض مؤلفاته “الفوائد السنية على العقيدة الواسطية” و”فصول في سيرة الرسول” وغيرها من الكتب التي تعتبر مرجعًا هامًا في الدراسات الدينية.

الكتاب الوصف
الفوائد السنية على العقيدة الواسطية كتاب يستعرض الفوائد والتوجيهات الدينية التي تتعلق بالعقيدة الواسطية، ويقدم توضيحات شاملة ومفصلة للموضوعات المختلفة.
فصول في سيرة الرسول يتناول هذا الكتاب قصصًا وفصولًا مهمة من سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، مما يساعد القراء على فهم وتعلم تعاليم الإسلام بشكل أعمق.
كتاب آخر وصف للكتاب الثالث الذي يعتبر مرجعًا هامًا في الدراسات الدينية.

قدم الشيخ القصير من خلال تأليفه هذه الكتب مصدرًا قيمًا للمعرفة الدينية والثقافية. تعتبر مؤلفاته مرجعًا هامًا للباحثين والمهتمين بدراسة الإسلام والعلوم الشرعية. تغطي المواضيع المختلفة وتقدم تفسيرات وتوضيحات شاملة للمفاهيم والأحكام الدينية. يعكس تراث الشيخ القصير عمق المعرفة الدينية التي امتلكها وأسلوبه السهل الممتنع في تبسيط الأفكار ونقلها بطريقة مفهومة للجميع.

الخلاصة

الشيخ عبدالله القصير هو داعية إسلامي سعودي وعالم دين بارز. وُلد في القصيم ودرس في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. قدم الشيخ القصير العديد من الدروس والمحاضرات الدينية القيمة، وقد أثر بشكل كبير في مجال الدعوة الإسلامية والتعليم الديني.

بالإضافة إلى ذلك، قام الشيخ القصير بتأليف العديد من المؤلفات التي تغطي مجموعة واسعة من المواضيع الدينية المهمة. يعتبر الشيخ القصير مرجعًا هامًا في الدراسات الدينية، وتُعتبر كتبه من بين أبرز المصادر المرجعية في المجتمع الإسلامي.

توفي الشيخ القصير في عام 2024، ورحل عنا وهو يترك خلفه تراثًا هامًا يستحق الاحترام والتقدير. يعتبر تراثه مرجعًا مهمًا للدراسات الدينية والثقافية، حيث يساهم في تعزيز الوعي الديني والإسلامي في أوساط المجتمع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.