?> من هو رامي شعث السيرة الذاتية

من هو رامي شعث السيرة الذاتية

احمد سالم9 يناير 202258 views مشاهدةآخر تحديث :
من هو رامي شعث السيرة الذاتية

من هو رامي شعث السيرة الذاتية للناشط السياسي والحقوقي ضد سياسات الدول العربية الداعية إلى التطبيع وإقامة علاقات طبيعية مع الكيان الصهيوني المغتصب الذي يحتل أرض فلسطين العربية. جنسيته مصرية.

من هو رامي شعث؟

رامي نبيل شعث ، 48 عامًا ، ناشط سياسي ، وأحد مؤسسي حزب الدستور وحركة مقاطعة إسرائيل في جمهورية مصر العربية “BDS” ، التي تركزت مطالبها الرئيسية على سحب الاستثمار الاقتصادي من جمهورية مصر العربية. الكيان الصهيوني ، بالإضافة إلى فرض عقوبات على إسرائيل. أعلن رامي شعث عن موقفه الرافض لما عُرف بـ “صفقة القرن” التي تشمل توقيع الدول العربية على اتفاقية سلام شامل مع الكيان الصهيوني حتى تصبح دولة ذات علاقات طبيعية مع دول الجوار ، والتي اعتبرها رامي بمثابة دفن. للقضية الفلسطينية وحق العودة.
يذكر أن الناشط السياسي رامي شعث يحمل الجنسيتين الفلسطينية والمصرية. وهو الابن الأكبر للقائد في الحكومة الفلسطينية نبيل شعث ، الذي شغل مناصب مهمة في الحكومة الفلسطينية ، بما في ذلك وزير الخارجية ونائب رئيس وزراء السلطة الفلسطينية.[1]

أنظر أيضا: من هو نزار بنات الفلسطيني؟

من هو رامي شعث السيرة الذاتية

ولد الناشط السياسي الفلسطيني المصري رامي شعث في جمهورية مصر العربية عام 1974 م ، لأب فلسطيني ، نبيل شعث ، أحد قادة الحكومة الفلسطينية ، وأم فلسطينية السيدة رجاء أبو غزالة. وكان أبرز نشاطاته في جمهورية مصر العربية ، مشاركته في ثورة يناير التي اندلعت للإطاحة بنظام الرئيس المصري محمد حسني مبارك ، في إطار ما عُرف بـ “الربيع العربي”. يمكن تلخيص سيرة الناشط السياسي رامي شعث على النحو التالي:

  • الاسم الكامل: رامي نبيل شعث.
  • تاريخ الولادة: 1974 م.
  • عمر: 48 سنة.
  • مكان الولادة: مدينة الإسكندرية ، جمهورية مصر العربية.
  • اسم الاب: نبيل شعث.
  • اسم الأم: رجاء ابو غزاله.
  • دين: مسلم.
  • الوضع الاجتماعي: زوجت.
  • اسم الزوجة: السيدة الفرنسية سيلين ليبراند.
  • العمل: ناشط سياسي وحقوقي.

أنظر أيضا: من هو الفلسطيني زكريا الزبيدي؟

قصة اعتقال الناشط السياسي رامي شعث

اعتقلت السلطات المصرية الناشط السياسي رامي نبيل شعث في 5 يوليو 2019 من منزله بالعاصمة المصرية القاهرة ، في إطار حملة أمنية واسعة النطاق تهدف إلى اعتقال جميع النشطاء السياسيين والحزبيين والصحفيين والنقابيين ورجال الأعمال المتورطين فيها. القضية المعروفة في وسائل الإعلام بقضية “خلية الأمل”. ونتيجة لذلك ، واجه الناشط رامي شعث اتهامات في القضية رقم “930” لسنة 2019 بتقييد أمن دولة عليا ، والتي تضمنت اتهام رامي بارتكاب جرائم الارتباط بجماعة منشأة بالمخالفة لأحكام القانون المصري كان الغرض منها حسب التهم:

  • الدعوة إلى تعليق أحكام الدستور والقوانين المصرية.
  • منع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من القيام بعملها.
  • تعمد نشر أخبار ومعلومات وبيانات كاذبة حول الأوضاع السياسية والاقتصادية في البلاد بهدف زعزعة السلم العام وإضعاف الثقة بمؤسسات الدولة.

وبناءً على هذه الاتهامات ، أصدرت محكمة النقض حكمها النهائي بإدراج رامي شعث و 13 متهمًا آخر ، بينهم المحامي وعضو مجلس النواب الأسبق زياد العلمي ، على قوائم الإرهابيين لمدة 5 سنوات.

أنظر أيضا: متى تتحرر فلسطين في القرآن

المطالبة بالإفراج عن رامي شعث

طالبت أسرة الناشط السياسي رامي نبيل شعث الحكومة المصرية مرارًا بالإفراج عن رامي ، بحجة أن اعتقاله له خلفية سياسية بسبب موقفه المعارض لما يسمى بـ “صفقة القرن”. بعد زيارة والدها في السجن ، كشفت مريم ، إحدى بنات الناشط ، عن بعض التفاصيل حول حياة رامي في الزنزانة ، قائلة في صفحة حملة الحرية على فيسبوك ، “من الصعب جدًا رؤية والدي مرة في الشهر ، وفي هذه الزيارة لم يكن لدي سوى 10 دقائق معه ، وقبل ذلك انتظرنا عدة ساعات قبل أن يسمحوا لنا بالدخول “، ثم أضافت:” لقد ظهر على والدي وهو متعب ، ويبدو أنه يعاني من صعوبة في النوم ، وعيناه متعبة ، وذلك بسبب الأعداد الكبيرة التي توافدت على زنزانته بسبب أعمال الترميم التي تجري في الخلايا الأخرى ، مما يجعل قلقنا من رامي يتزايد يوما بعد يوم خاصة مع الموجة الجديدة لفيروس كورونا.

وتابعت ريم قائلة: “أماكن النوم غير نظيفة ، وهناك الكثير من الحشرات التي تعيش في الفراش ، مما يجعل النوم والحياة أكثر صعوبة. أحضرت لأبي مبيد حشري ، وأنا أفعل ذلك كل بضعة أشهر. اليوم ، بعد 29 شهرًا من اعتقال رامي شعث ، أرى أن والدي قد بدأ “. لقد سئم من السجن الطويل ، ونحن أيضًا ، حان الوقت لعودة والدي إلى حضن الأسرة للنوم والراحة بعد ما يقرب من 3 سنوات في السجن دون ذنب “.[2]

أنظر أيضا: عبارات وصور بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

الإفراج عن نبيل شعث

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، في 7 يناير 2020 ، أنه تحدث مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، خلال زيارة الأخير لباريس ، حول عدة قضايا فردية ، منها قضية رامي شعث ، وأعلنت النيابة العامة المصرية. في 3 يناير من عام 2022 قررت الإفراج عن شعث قبل ثلاثة أيام من إطلاق سراحه ، حيث أفرجت السلطات المصرية يوم الخميس 2022/06/1 م عن الناشط السياسي رامي نبيل شعث بعد إجباره على التنازل عن جنسيته المصرية ، بحسب ما أفاد. وجاء في البيان الصادر عن عائلة شعث “بفرحنا باستجابة السلطات المصرية لدعوتنا لإطلاق سراح رامي ، كما نعرب عن استيائنا من إجباره على التخلي عن جنسيته المصرية مقابل الإفراج عنه ، إذ ليس من المنطقي أن يختار الإنسان بين حريته وجنسيته ، ورامي ولد مصرياً ، فمصر ستبقى وطنه ولن يكون التنازل قسرياً عنه. تعليق أي شيء “.

كما أوضحت عائلة شعث أن نجلهم أطلق سراحه بعد أكثر من عامين ونصف من السجن في السجون المصرية ، وأنه التقى بممثلي السلطة الفلسطينية بعد خروجه من سجن مطار القاهرة الذي سافر منه إلى عمان ثم بعد ذلك. إلى فرنسا حيث وصل إلى باريس يوم السبت 8 يناير من العام الحالي.[3]
من ناحية أخرى ، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، عبر حسابه الرسمي على تويتر ، أنه يشارك زوجة شعث الفرنسية سيلين ليبران فرحتها ورضاها بإطلاق سراح زوجها رامي الشعث ، وحيا المصري. وشكرت كل من لعب دورا ايجابيا في هذه النهاية السعيدة.

ولمزيد من المعلومات عن الناشط رامي شعث يمكنكم متابعة صفحة تويتر الرسمية للمطالبة بالإفراج عن الناشط.من هنا.

أنظر أيضا: سكان فلسطين 2021

هذا يختتم المقال حول هذا الموضوع من هو رامي شعث السيرة الذاتية من خلال عرض كامل لتفاصيل اعتقاله وإقامته في السجون المصرية لأكثر من عامين ونصف العام ، مما أدى إلى مطالب بالإفراج عنه ، والتي نجحت في نهاية المطاف.

المراجع

  1. ^

    arab.rt.com أسرة الناشط رامي شعث تؤكد إطلاق سراحه من قبل مصر مقابل التنازل عن جنسيته وترحيله إلى فرنسا بتاريخ 01/09/2022

  2. ^

    www.alquds.co.uk ابنة رامي شعث تكشف عن ظروفه الصعبة في السجن وتطالب السلطات المصرية بالإفراج عنه ، 01/09/2022

  3. ^

    الحرة دوت كوم ، مصر تفرج عن الناشط رامي شعث بعد أن “أجبر” على التنازل عن جنسيته ، 01/09/2022

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة