?> كم عدد سكان العراق 2024 السنة والشيعة

كم عدد سكان العراق 2024 السنة والشيعة

فريق التحرير3 مارس 2024231 views مشاهدةآخر تحديث :
عدد سكان العراق

حسب تقديرات المصادر، يبلغ عدد سكان العراق في عام 2024 حوالي 44,414,800 نسمة. ويشهد العراق نموا سكانيا مستمرا في السنوات الأخيرة. يتم توزيع السكان في العراق بين السنة والشيعة، حيث يشكل الشيعة نسبة 85٪ من السكان، بينما تبلغ نسبة السنة 12٪. يعتبر العراق الدولة ذات الأغلبية الشيعية الأكبر في العالم.

أهم النقاط المستخلصة:

  • عدد سكان العراق في عام 2024 حوالي 44,414,800 نسمة.
  • توزيع السكان في العراق بين السنة والشيعة، حيث يشكل الشيعة 85٪ والسنة 12٪ من السكان.
  • العراق الدولة الشيعية الأكبر في العالم.
  • النمو السكاني المستمر في العراق في السنوات الأخيرة.
  • ترتيب العراق العالمي في عدد السكان هو 39.

توزيع الشيعة في العراق

حسب الإحصاءات، يتوزع الشيعة في العراق في عدة مدن، حيث يشكلون حوالي 99.9٪ من سكان هذه المدن. من بين هذه المدن الشيعية في العراق: كربلاء، القادسية، الكاظمية، سمارة، البصرة، النجف، هندسة معمارية، الناصرية، مزدوج، ثورة، كارش، البياع، الكوت، الحلة، ديفانيا، السماوة، ديالا. وتصل نسبة الشيعة في بغداد إلى 75٪.

تلتزم المدن الشيعية في العراق بممارسة الشعائر والأعياد الدينية الشيعية، مثل زيارة مرقد الإمام الحسين في كربلاء ومرقد الإمام علي في النجف. تلقى هذه المدن ملايين الزوار الشيعة من جميع أنحاء العالم سنويًا خلال هذه الاحتفالات الدينية الهامة.

الشيعة في بغداد

تعتبر بغداد العاصمة العراقية من أبرز المدن ذات التوزيع الشيعي الكبير. وتصل نسبة الشيعة في بغداد إلى 75٪ من إجمالي سكان المدينة. يتمثل التواجد الشيعي البارز في أحياء مثل الشعب، والكاظمية، وسيدية الشيوخ، حيث يوجد مجموعة كبيرة من المؤسسات الدينية الشيعية والمراجع الدينية البارزة.

المدن الشيعية في العراق

  • كربلاء
  • القادسية
  • الكاظمية
  • سمارة
  • البصرة
  • النجف
  • هندسة معمارية
  • الناصرية
  • مزدوج
  • ثورة
  • كارش
  • البياع
  • الكوت
  • الحلة
  • ديفانيا
  • السماوة
  • ديالا

توزيع السنة في العراق

بينما يتوزع الشيعة في العراق بشكل رئيسي في بعض المدن، يتواجد السنة بأغلبيتهم في المحافظات السنية في العراق. وتشمل هذه المحافظات: كركوك، الموصل، رمادي، تكريت. وتبلغ نسبة السنة في العراق حوالي 12٪.

استنتاج

يتوزع السنة في المحافظات السنية في العراق بأغلبية سكانية، مقارنة بالشيعة الذين يتواجدون بشكل رئيسي في بعض المدن الرئيسية. هذا التوزيع يعكس التنوع الديني في العراق والتوازن بين الطوائف المختلفة.

ترتيب العراق عالميًا من حيث عدد السكان

وفقًا للتقديرات، يحتل العراق الترتيب الـ 39 عالميًا من حيث عدد السكان. وهو أيضًا الدولة العربية الأكثر سكانًا. يتصدر الصين والهند والولايات المتحدة قائمة الدول الأكثر سكانًا في العالم.

ترتيب العراق عالميًا في عدد السكان

لا شك أن ترتيب العراق عالميًا في عدد السكان يعكس حجم وتوزيع السكان في البلاد. على الرغم من تصدر العراق الدول العربية من حيث عدد السكان، إلا أنه يتبقى في المركز الـ 39 عالميًا. يعود ذلك جزئيًا إلى الزيادة المتواصلة في السكان في دول أخرى مثل الصين والهند.

ترتبط تقديرات عدد سكان العراق بالعوامل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تؤثر في معدل النمو السكاني. ويعد تحقيق التوازن في توزيع السكان داخل العراق تحديًا مستمرًا يتطلب حلولًا شاملة واستراتيجيات مستدامة لتعزيز التنمية الشاملة في البلاد.

ترتيب العراق عالميًا الدولة عدد السكان (2024)
1 الصين 1,409,517,397
2 الهند 1,366,417,754
3 الولايات المتحدة 332,915,073
39 العراق 44,414,800

عدد سكان العراق في السنوات القادمة

وفقًا للتقديرات، من المتوقع أن يستمر نمو عدد سكان العراق في السنوات القادمة. ويتوقع أن يبلغ عدد سكان العراق حوالي 51,211,700 نسمة بحلول عام 2030.

السنة عدد السكان (بالملايين)
2010 31.9
2015 36.3
2020 40.2
2025 44.6
2030 51.2

توقعات عدد السكان في العراق

وفقًا للتوقعات، سيستمر نمو عدد سكان العراق في المستقبل، مما يعزز التحديات والفرص التنموية في البلاد. من المهم مواجهة هذا النمو المتوقع من خلال الاستثمار في البنية التحتية وتوفير فرص عمل مستدامة لجميع السكان.

تحديات تواجه عدد سكان العراق المتزايد

  • زيادة الطلب على الخدمات الصحية والتعليمية
  • توفير فرص عمل كافية للشباب
  • ضغوط على الموارد الطبيعية والبيئة
  • تحديات في توزيع الثروة والتنمية العادلة

“سيستمر العراق في مواجهة تحديات تتعلق بتوزيع السكان وتوفير الخدمات الأساسية. يلزمنا التركيز على التنمية المستدامة وتحقيق العدالة الاجتماعية لضمان مستقبل مستدام للبلاد.” – المسؤول الحكومي العراقي

توزيع الشيعة في العالم

بالإضافة إلى العراق، يتوزع الشيعة في عدة دول حول العالم. وتشمل هذه الدول: إيران، أذربيجان، الهند. ويُعتبر إيران هو البلد الذي يضم أكبر عدد من الشيعة في العالم.

توزيع الشيعة في العالم

توزيع الشيعة في إيران

تقع إيران في الجزء الغربي من قارة آسيا وهي الدولة التي يتواجد فيها أكبر عدد من الشيعة في العالم. ويشكل الشيعة في إيران أغلبية سكانية ساحقة، حيث يتبنى الإسلام الشيعي الاثنا عشرية نسبة كبيرة من الشعب الإيراني. وتتمتع الشيعة في إيران بمكانة دينية وسياسية مهمة في البلاد.

توزيع الشيعة في أذربيجان

تقع أذربيجان في منطقة القوقاز جنوب غرب آسيا وشمال غرب إيران، وتتمتع بتاريخ قديم في التأثير الشيعي. ويُعتبر الشيعة أحد الطوائف الرئيسية في أذربيجان، حيث يعتنق الشيعة الاثنا عشرية جماعات وقبائل كبيرة في البلاد. إن وجود الشيعة في أذربيجان يسهم في تشكيل الطابع الديني والثقافي للبلاد.

توزيع الشيعة في الهند

تعد الهند واحدة من أكبر الدول العرفية بتنوعها الديني والثقافي. ويوجد في الهند عدد كبير من الشيعة، وخاصة في ولاية جمو وكشمير. يتمتع الشيعة في الهند بتراث ثقافي وديني غني، ويحتفظون بممارسات دينية مميزة ومراسم تعبدية خاصة بهم.

الدولة نسبة الشيعة
إيران 90٪
أذربيجان 70٪
الهند 20٪

توزيع السنة في العالم

يتوزع السنة في عدة دول حول العالم بشكل واسع، وتعتبر السعودية وباكستان من بين البلدان التي يوجد فيها عدد كبير من المسلمين السنة. ففي السعودية، تشكل السنة الغالبية العظمى للسكان، حيث يقدر عدد المسلمين السنة بأكثر من 90٪ من السكان الإجمالي للبلاد. وتعتبر باكستان أيضًا بلدًا ذو نسبة عالية من المسلمين السنة، حيث يشكلون الأغلبية الساحقة للسكان.

ويعد السنة هم الطائفة الأكثر انتشارًا بين المسلمين في العالم، حيث يتبع معظم المسلمين في بلدان مختلفة منهجية سنية في العبادة والمعتقد. وتعتبر السنة مصدرًا رئيسيًا لتعليم الإسلام وتفسير القرآن الكريم.

توزيع السنة في السعودية

في السعودية، يعتبر الإسلام السني الطائفة الرئيسية للمسلمين، حيث يتجاوز عدد المسلمين السنة في المملكة 34 مليون نسمة. وتقع مكة المكرمة والمدينة المنورة في السعودية وهما مقصد ملايين المسلمين السنة من جميع أنحاء العالم لأداء الحج والعمرة، مما يعزز الوجود السني في البلاد.

توزيع السنة في باكستان

في باكستان، يشكل المسلمون السنة غالبية السكان بنسبة تتراوح بين 75٪ إلى 80٪. وتضم البلاد العديد من المدارس والمعاهد السنية المهمة، وتحتل السنة مكانة هامة في الحياة الدينية والثقافية للبلاد.

الخلاصة

إن عدد سكان العراق في عام 2024 مقدر بحوالي 44,414,800 نسمة، مع نسبة شيعية تبلغ 85٪ ونسبة سنية تبلغ 12٪. يتوزع الشيعة بشكل رئيسي في عدة مدن في العراق، مثل كربلاء والنجف، بينما يتركز السنة في المحافظات السنية. العراق يحتل الترتيب الـ 39 في العالم من حيث عدد السكان، وهو الدولة العربية الأكثر سكانًا. ومن المتوقع أن يستمر نمو عدد سكان العراق في السنوات القادمة، حيث من المتوقع أن يبلغ 51,211,700 نسمة بحلول عام 2030.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.