ماهي حلول الاحتباس الحراري

ماهي حلول الاحتباس الحراري
تابعوا YEMEALGHAD علىRT

حلول الاحتباس الحراري كذلك سنذكر ايضا أسباب الاحتباس الحراري وما هي نتائج الاحتباس الحراري وما هي أهم اضرار الاحتباس الحراري كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

 

حلول الاحتباس الحراري

حلول بشرية
1-العمل على استخدام الطاقة النووية حيث تساهم الطاقة النووية على الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري وذلك لأن الطاقة النووية تعمل على إطلاق كمية قليلة من الغازات المنبعثة من عملية الاحتباس الحراري.
2-البدء في استخدام مصادر الطاقة المتجددة حيث تتميز مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح والطاقة الحرارية والطاقة المائية بأنها مصادر طاقة نظيفة وصديقة للبيئة.
3-العمل علي تقليل النفايات وذلك عن طريق العمل على استخدام طريقة إعادة التدوير والعمل على شراء منتجات ذات تغليف اقل، والعمل على البدء في إعادة تدوير كل من البلاستك والزجاج والألمنيوم والورق.
4-العمل على زيادة زراعة الأشجار والرقعة الزراعية، وذلك لأن الأشجار والمناطق الزراعية تعمل على زيادة عملية البناء الضوئي والعمل على امتصاص ثاني أكسيد الكربون وزيادة نسبة الأكسجين في الجو.
5-وهناك بعض الحلول الفردية مثل: ومن أمثلة تلك الحلول العمل على ترشيد استهلاك الطاقة والعمل على تشجيع النقل العام وذلك بدلا من زيادة عدد السيارات وينتج عن هذا التقليل من نسبه غاز ثاني أكسيد الكربون والغازات الدفيئة في الغلاف الجوي.
حلول الطبيعية
1-انبعاثات الغازات الضارة كأكسيد الكربون، والميثان، وثاني أكسيد الكربون من حرائق الغابات التي قد تندلع طبيعيًا.
2-إفرارزات الأنظمة البيئية الرطبة، والمراعي، من غازات دفيئة ومشتقاتها.
تخزين وانبعاث أكسيد النيتروس، من المسطحات المائية كالبحيرات، والجداول.
3-الإفرارزات الناتجة عن عمليات هضم النمل، والحيوانات المجترة، وهي متمثلة بنسبة كبيرة في غاز الميثان.
4-النشاطات البركانية، وافرارزتها الغازية والمنصهرة.
5-التحلل الطبيعي للحيوانات والنباتات، والذي يؤدي إلى تشكل الأحفوريات.

يمكن متابعة: موقع حلول رابط تطبيق حلول

أسباب الاحتباس الحراري

1-النمو الدموغرافي، الزيادة في عدد السكان تؤدي إلى زيادة الطلب على الطعام، والمأوى، والملابس.
2-الأنشطة الزراعية المركزة والكثيفة، والتي تؤدي إلى الاستخدام المفرط، مما يزيد من نسبة أكسيد النيتروس (N2O) في الغلاف الجوي.
3-حرق الوقود الأحفوري، الناتج عن الثورة الصناعية.
4-إزالة وحرق الغابات، التي تعد مصفاة ورئة الكرة الأرضية، واستغلال المساحات الخضراء في المباني والمنشآت العمرانية.
5-تربية الحيوانات، فهي تتطلب إزالة الغابات من أجل استخدام تلك الأراضي.
6-تصنيع الإسمنت، وهي عملية تؤدي إلى انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، من خلال تسخين كربونات الكالسيوم.
7-التلوث البيئي الناتج عن الصناعة، فتنتج المصانع العديد من الغازات الضارة والمواد السامة التي لا تتحلل.
8-النفايات البلاستيكية والكيميائية، فتعد مكبات ومدافن النفايات مراكز لانبعاث غازي الميثان وثاني أكسيد الكربون.

نتائج الاحتباس الحراري

1-تناقص الثلج والجليد
تتعرض المناطق الثلجية الموجودة حول العالم إلى تناقص ملحوظ في الوقت الحاضر، ويتمثل اتجاه ذوبان الثلج بشكل أسرع من المتوقع في التقديرات التي تم ذكرها في تقرير الفريق المختص بتغير المناخ، وخاصةً في المناطق التي تعتمد على المياه الذائبة من المناطق الجبلية الأمر الذي يؤدي إلى نقص في مياه الشرب، وبالتالي إلى الجفاف.
2-الجفاف والفيضانات
يزداد التبخر في كلّ من البحار، واليابسة، وذلك بازدياد درجة حرارة الطقس، الأمر الذي يتسبب في حدوث الجفاف في مختلف مناطق العالم، وخاصةً تلك التي لا تعوض ذلك التبخر بمزيد من الأمطار، ولا بد من الإشارة إلى أن هذا التبخر يتم تعويضه في مناطق أخرى على هيئة أمطار الأمر الذي يتسبب في حدوث فيضانات.
3-ارتفاع درجات الحرارة
يتسبب ارتفاع درجات الحرارة في حدوث المزيد من موجات الحر المتطرفة، وحالات من تساقط الأمطار بشكل عنيف، مع إمكانية حدوث عدد من العواصف الرعدية.
4-جلب الأوبئة والأمراض
تزيد ظاهرة الاحتباس الحراري من خطر انتشار الأمراض بين النباتات البحرية، والبرية، والحيوانات مع زيادة خطر انتقالها إلى الأنسان.
5-ارتفاع مستوى سطح البحر
يحدث ارتفاع في مستوى سطح البحر لسببين هما ذوبان الجليد، والثلج، وغالباً ما يرجع جزء منه إلى التوسع الحراري للبحر، ولا بد من الإشارة إلى أنّ التوسع الحراري يستغرق وقتاً طويلاً، وفي حال ارتفاع درجة الحرارة بمعدل درجتين مئويتين يتسبب في ارتفاع مستوى سطح البحر بمعدل متر.

مقال اخر: حلول اول ثانوي حلول ثالث ثانوي

اضرار الاحتباس الحراري

1-الاحتباس الحراري يؤدي بشكل كبير إلى تلوث الهواء، مما يسهل انتشار العديد من الميكروبات الهوائية وأمراض الرئة. ويؤدي بالتالي إلى زيادة نسبة الوفيات على سطح الكوكب
2-إصابة الأراضي الزراعية بالتصحر، وانعدام المحاصيل في تلك الأراضي. مما يؤدي إلى إصابة الأرض بالجفاف، وإنقراض الكائنات الحية. وأيضاً يتسبب في انتشار العديد من الأمراض المعدية، هذا بالإضافة إلى التأثير السلبي الكبير الذي يحدث لموارد الدولة.
3-قصر الفترة الزمنية لفصل الشتاء وذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة ارتفاعاً كبيراً، حتى في هذا الفصل من العام. حدوث اضطرابات مناخية غير مفهومة، مثل أن تكون هناك أيام شديدة الحرارة بينما أياماً اخرى شديدة البرودة. بالإضافة إلى زيادة إمكانية حدوث العواصف الشديدة والأعاصير والفيضانات الشديدة القوة.
4- عندما ترتفع درجة حرارة الأرض ارتفاعاً كبيراً، يحدث تمدد للمياه ذوبان للجليد في منطقتي القطب الشمالي والقطب الجنوبي.
مما يؤدي إلى حدوث الفيضانات وغرق الكثير من المدن الساحلية والجزر، بسبب زيادة منسوب مياه المحيطات والبحار.

208 مشاهدة
إنظم معنا للفوز