?>

12 ساعة تدريب قيادة كم يوم ايام تعليم السواقة 2024

احمد سالمتعديل فريق التحرير26 يناير 2024135 مشاهدةآخر تحديث :
12 ساعة تدريب قيادة كم يوم

محتوى المقال

12 ساعة من تدريب السائق كم عدد الأيام عن؟ هل يختلف توزيع الوقت حسب مدارس تعليم القيادة؟ من المهم معرفة مقدار الوقت الذي سيتم تخصيصه للتدريب كل يوم ؛ لكي ينظم الشخص شؤونه الشخصية ومواعيده على هذا النحو ، 12 ساعة تدريب على السياقة كم يوما؟ هذا ما سنناقشه اليوم من خلال موقع التنين ، بالإضافة إلى توضيح أهم التفاصيل المتعلقة بوقت تعلم القيادة ، وما الحل في حال ضياع ساعات معينة من الدورة؟

12 ساعة من تدريب السائق كم عدد الأيام

تعتمد معظم مراكز القيادة تدريبًا لمدة 12 ساعة ، أي ما يعادل 6 أيام تدريب ، ساعتان في اليوم، حيث يتم الحصول على يومين من التدريب في دروس نظرية القيادة كل يوم لمدة ساعتين ، ثم يتم إجراء امتحان نظري وبعد الانتهاء بنجاح يتم المرور إلى منطقة التدريب العملي ، والتي تستمر 4 أيام ، كل يوم لمدة ساعتان ، ثم اختبار القيادة العملي ، أي 6 أيام * ساعتان = 12 ساعة تدريب ، وهو التقسيم المعتمد في معظم مدارس تعليم القيادة ، تغييرات استثنائية لسبب أو لآخر.

نظام تعليم السائق

يعتمد نظام تعليم السائق المعتمد على متوسط ​​12 ساعة من التدريب ، ويمكن أن يصل إلى 15 ساعة في بعض البرامج التدريبية ، ويتم تقسيمها بين الدورات النظرية والعملية. والتي نقدمها على النحو التالي:

دروس القيادة المفقودة

بعد توضيح 12 ساعة من تدريب القيادة كم يوما؟ وتجدر الإشارة إلى أنه في بعض الأحيان يكون هناك تغيب عن هذه الدورات ، سواء كانت نظرية أو عملية ، من قبل بعض المتدربين بسبب وضعهم الخاص. في مقابل تعويض مبلغ من المال تحدده المؤسسة.

فشل رخصة القيادة

كجزء من استحضار 12 ساعة من التدريب على القيادة لعدد الأيام ، نلاحظ أنه إذا فشل المتدرب في اختبار القيادة ، سواء كان ذلك نظريًا أو عمليًا ، فيجب عليه في هذه الحالة الخضوع لمزيد من التدريب مقابل رسوم مالية أخرى مع العمل الإضافي.

سحب رخصة القيادة

يساعد التركيز في التمارين المقدمة والاجتهاد في الحفظ والفهم وإتقان ممارستها على اجتياز الاختبار ؛ يسمح هذا للشخص بالحصول على رخصة قيادة رسميًا من السلطات المعينة ، ولكن تجدر الإشارة إلى أن المبلغ الكامل للتدريب يجب أن يتم دفعه أولاً من قبل المؤسسة أو مدرسة القيادة ، حيث أنه من الضروري إجراء الاختبار المحدد وفقًا لـ قائمة الاختبارات الخاصة بكل ترخيص والتي توضح شروط إجراء الاختبار والحصول على الترخيص.

اقرأ أيضًا: أفضل مدرسة لتعليم قيادة السيارات بالرياض الدليل الكامل

كيفية التسجيل في مدارس تعليم القيادة

هناك طريقتان للتسجيل في مدرسة لتعليم القيادة ، الأولى هي دخول الشخص إلى موقع المدرسة الرسمية على الإنترنت وتسجيل بياناته ، لكن هذا الخيار غير متاح دائمًا ؛ هناك مدارس ليس لديها موقع الكتروني او تقدم التسجيل الالكتروني ، الحل الثاني هو اختيار المدرسة المناسبة المعروفة بكفاءتها ، ثم التوجه الى المقر الرئيسي والاستعلام عن المعلومات اللازمة ومن ثم التسجيل.

إجراءات التسجيل في مدرسة تعليم القيادة

باستثناء بطاقة الهوية كإجراء روتيني وبيانات شخصية للتسجيل ، فإن اختبار تحديد مستوى السلوك مجاني ، ولكن في حالة وجود مبلغ مالي ، فإن الحد الأقصى للسعر الذي تتقاضاه هذه المؤسسات هو 100 سعودي. بالريال ، وتجدر الإشارة إلى أنه في بعض المراكز يكون الاختبار مجانيًا لأول مرة فقط وإذا رغبت في ذلك ، وفي إعادة الاختبار يتم دفع مبلغ من المال تحدده المؤسسة ، ويتم تقديم هذا الاختبار لمن لديك خبرة سابقة في القيادة أو لم يكن لديك أي خبرة على الإطلاق.

اختبار مستوى القيادة

هناك ثلاثة مستويات لتقييم مستوى القيادة لدى الشخص بناءً على الاختبار الذي أجراه ، ونحدد هذه المستويات على النحو التالي:

  • الأول / ممتاز: في حال كان مستوى الطيار في الاختبار التجريبي ممتازًا ، فسيكون هذا سيمنحه 6 ساعات من التدريب ، وسيكون برنامجه التدريبي 6 ساعات فقط.
  • المستوى الثاني / المستوى المتوسط: وهذا يعني أن الشخص يجيد القيادة بقلة الخبرة والمهارة ، وهنا يتلقى الشخص برنامج دورة القيادة العادية وهو 12 ساعة تدريبية.
  • المستوى الثالث / المستوى المنخفض: يستهدف الأشخاص ذوي الخبرة القيادية القليلة ، وبرنامجهم التدريبي واقعي ، وبرنامجهم التدريبي 30 ساعة تدريبية مقسمة إلى (8 ساعات نظرية + 20 ساعة عملية).

رسوم مدرسة تعليم القيادة

تختلف الأسعار من مدرسة إلى أخرى ، فالمراكز ذات المستوى العالي والمهني من التدريب لديها أسعار أعلى من الأماكن غير الشعبية أو المتوسطة ، ولكن بشكل عام تكون حدود الأسعار مثل:

  • مستوى اول: 500 ريال شامل الامتحانات.
  • المستوى الثاني: حوالي 1100 ريال شامل الفحوصات.
  • المستوى الثالث: 2500 ريال شامل الفحوصات.

شروط الالتحاق بمدارس تعليم القيادة في السعودية

قبل أن نبدأ في مناقشة الشروط ، تجدر الإشارة إلى أنها قد تختلف نسبيًا من مدرسة إلى أخرى ، ولكن بشكل عام ، تتطلب المراكز المعتمدة الكبيرة ما يلي:[1]

  • يجب أن يكون عمر المتقدم أكثر من 18 عامًا.
  • دفع رسوم الكشف الطبي للتحقق من بعض الأمور الصحية الضرورية مثل الرؤية وقياس فصيلة الدم.
  • بطاقة تعريف.
  • تصريح الإقامة (للوافدين فقط).
  • عدد 4 صور شخصية مقاس 4 × 6 بخلفية بيضاء.
  • املأ نموذج طلب الترخيص.
  • دفع الرسوم الدراسية كاملة أو على أقساط حسب النظام المتاح.

مدارس تعليم قيادة للنساء في السعودية

في السابق ، لم تكن هناك أماكن لتعليم النساء السعوديات القيادة ، وكانت جميع المدارس للرجال فقط. الان هناك اماكن مخصصة لتعليم النساء حيث تم فتح قسم منفصل للنساء على سبيل المثال:

  • مدرسة جدة المتقدمة لتعليم قيادة السيارات.
  • المدرسة السعودية لتعليم قيادة السيارات بنات.
  • مدرسة لتعليم قيادة السيارات للمرأة السعودية.
  • شركة دلة لتعليم قيادة السيارات.
  • مدرسة الشرق لتعليم قيادة السيارات.
  • مدرسة الخبر النموذجية لتعليم قيادة السيارات.
  • مدرسة لتعليم قيادة السيارات نموذجية.

اقرأ أيضًا: مدرسة الرياض لتعليم قيادة السيارات بنات رقم

وهكذا ، قدمنا ​​الإجابة الصحيحة على سؤال 12 ساعة من تدريب السائق كم عدد الأيام؟ بما في ذلك شرح لتكاليف المشاركة في مدارس تعليم القيادة ، مع ذكر التفاصيل الضرورية التي يجب معرفتها عنها.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة