تعرف على النفود الكبيرة التي على شكل قوس وتمتد على مساحة ضخمة

تعرف على النفود الكبيرة التي على شكل قوس وتمتد على مساحة ضخمة
تابعوا YEMEALGHAD علىRT

قسم كبير من نجد مغطى بقوس أكبر على شكل قوس. تضم المملكة العربية السعودية العديد من المواقع الصحراوية ذات الكثبان الرملية بأنواع مختلفة غير متطابقة في شكل وطبيعة التضاريس.

تعرف على النفود الكبيرة التي على شكل قوس وتمتد على مساحة ضخمة

تتشكل صحراء النفود العظيمة، التي يتم تعريفها بشكلها المثلث وهي ثاني أكبر موقع رملي في المنطقة، على شكل عقدة وتغطي مكانًا مليئًا بالادعاءات الكاذبة.

الصحراء العربية عبارة عن حوض تحيط به التلال وتتخلله كثبان رملية عملاقة على شكل هلال والتي تتغير باستمرار بسبب تأثير الرياح. حجمها محصور في الربع الخالي في الجنوب والشرق وكذلك منطقة النفود الكبرى.

الصحارى السعودية

تحتوي المملكة العربية السعودية على الكثير من الصحراء المليئة بالكثبان الرملية العملاقة التي تمتلئ بها الجبال والمواقع الجميلة، وسوف نسلط الضوء على أهم هذه الصحاري في الأقسام التالية:

تعرف على صحراء الربع الخالي

يعتبر الربع الخالي، الذي يضم محافظات نجران والرياض والامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان واليمن، مساحة شاسعة من الأفق اللامتناهي من الكثبان الرملية التي يصل ارتفاعها إلى 250 مترًا والتي تمتد عبر 650 ألف كيلومتر مربع في المنطقة الشرقية. تظهر الكثبان الرملية في الربع الخالي في مجموعة من الأشكال والأحجام، بما في ذلك الكثبان الرملية الطولية والهلالية والقبة.

يمكن العثور على العديد من السبخات، أو الرمال المتحركة بين الكثبان الرملية الهائلة في الربع الخالي، مما يشكل تهديدًا لسائقي السيارات.

ما هي صحراء النفود الكبير

النفود الكبير موقع رملي مثلث الشكل ويبلغ ارتفاعه حوالى 700-1000 متر. تمتد الرمال الذهبية 90 كيلومترا من قرية جبة إلى مدينة سكاكا، و 300 كيلومتر من الزلفي إلى حدود محافظة حائل ، حيث تغطي صحراء النفود 103.600 كيلومتر مربع في محافظات حائل والجوف وتبوك.

تم الاطلاع على العديد من الأحافير، بما في ذلك تلك الخاصة بفيل ما قبل التاريخ وطيور جارحة عمرها 7000 عام، وهناك صحارى أخرى مثل الدهناء و العرقانة وجبه.

ومن هنا نختم مقالنا  وهو النفود الكبير على شكل قوس يغطي مساحة كبيرة من نجد كما قدمنا في هذا المقال الصحارى التي توجد في المملكة السعودية.

195 مشاهدة
إنظم معنا للفوز