التربة الصابونية ماهي التربة الصابونية ؟! التربة الهشة

التربة الصابونية ماهي التربة الصابونية ؟! التربة الهشة
تابعوا YEMEALGHAD علىRT

التربة الصابونية ماهي التربة الصابونية ؟! والتي تم الحديث عنها في حادثة قصة الطفل ريان المغربي والذي سقط في إحدى الأباء بجوار منزله بعمق 32 متر من أصل 60 متر , ومحاولات إنقاذ الطفل ريان وتأخرهم بسبب نوع التربة والتي تم الحديث عن انها تربة صابونية .

تربة صابونية ماهي

أوضح أحد سكان المنطقة بأن التربة في المنطقة الممتدة طول جبال الريف شمال #المغرب تربتها هشة جدا و جيولوجيا تسمى تربة صابونية تتكون طين زلق و صلصال.

والتربة الصابونية من هي من التربات السريعة الهشاشة وهي تتكون من الطين كما هو في الصلصال وسريع التزلق, وهذه التربة يتم التعامل معها بشكل حذر لا سيما في حوادث الإنقاذ.

ماهي التربة

التربة هي الطبقة السطحية الهشة أو المفتتة التي تغطي سطح الأرض. تتكون التربة من مواد صخرية مفتتة خضعت من قبل للتغيير بسبب تعرضها للعوامل البيئية والبيولوجية والكيمائية، ومن بينها عوامل التجوية وعوامل التعرية.

ومن الجدير بالذكر أن التربة تختلف عن مكوناتها الصخرية الأساسية والتي يرجع السبب في تغييرها لعمليات التفاعل التي تحدث بين الأغلفة الأربعة لسطح الأرض؛ وهي الغلاف الصخري والغلاف المائي والغلاف الجوي والغلاف الحيوي.

ونستنتج من ذلك أن التربة تعد مزيجًا من المكونات العضوية والمعدنية التي تتألف منها التربة في حالاتها السائلة (الماء) والغازية (الهواء).

ذلك، حيث تحتفظ المواد التي تتألف منها التربة بين حبيباتها المتفككة بفجوات مسامية (أو ما يُعرف بمسام التربة) وهي بذلك تُشكل هيكل التربة الذي تملؤه هذه المسام. وتتضمن هذه المسام المحلول المائي (السائل) والهواء (الغاز).

ووفقًا لذلك، فإنه ينبغي أن يتم التعامل غالبًا مع أنواع التربة على اعتبار أنها نظام يتألف من ثلاثة أطوار.

وتتراوح كثافة معظم أنواع التربة بين 1 و2 جرام/سنتيمتر مكعب.

كما تُعرف التربة أيضًا باسم الأرض ؛ وهي المادة التي اشتق منها كوكب الأرض الذي نحيا عليه اسمه. يرجع تاريخ بعض المواد التي تتكون منها التربة في كوكب الأرض إلى ما قبل الحقبة الجيولوجية الثالثة ولكن معظم هذه المواد لا يرجع تاريخها إلى ما قبل العصر البليستوسيني (وهو أحد العصور الجليدية وأكثرها حداثة).

معنى التربة الهشة

هي الطبقة الهشة والرقيقة التي تغطي معظم سطح الارض اليابس والتي توجد بسمك يتراوح مابين بضع سنتيمترات وعدة امتار، وتتكون من عناصر معدنية تعود للصخور التي اثرت عليها عوامل التعرية المختلفة، وكذلك من عناصر عضوية ناتجة عن تحلل البقايا النباتية والحيوانية، بلاضافة الى الهواء، والماء اللذان يدخلان في تكوين التربة.

250 مشاهدة
إنظم معنا للفوز